مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 854-870
2019-12-20

الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية

الكاتب : سعادة رشيد .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى ظاهرة الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية وانطلقت من التساؤلات الأساسية الآتية: - ما مستوى درجة الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة جامعة غرداية؟ - هل يختلف مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أفراد العيّنة باختلاف الجنس والعمر؟ للإجابة على هذه التساؤلات تم إجراء الدراسة على كافة أساتذة الكلية متبعا طريقة الحصر الشامل كما تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس الاغتراب الوظيفي ل لبنى،ذياب (2017) كما تم تبني المنهج الوصفي التحليلي وبعد تحليل البيانات إحصائيا تم التوصل إلى النتائج الآتية: - أغلب أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لديهم مستوى متوسط من الاغتراب الوظيفي - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى أساتذة العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى إلى كل من متغيري الجنس والعمر. Abstract: The current study aimed to know the level of the phenomenon of career alienation among the professors of human and social science especially to answer the basic questions: - What is the level of the degree of career alienation with the professors of the University of Ghardaia? - Does the level of career alienation differ among respondents according to gender and age? In order to answer these questions, the study was conducted on all faculty members following the comprehensive inventory method. Data collection was also based on the functional extrapolation inventory of Lubna, Thiab (2017). The analytical descriptive method was adopted. After analyzing the data, the following results were obtained: - Most professors of the faculty of Humanities and Social Sciences have an average level of career alienation - There were no statistically significant differences in the level of feeling of career alienation among professors of faculty of Humanities and Social Sciences attributed to both sex and age variables

الكلمات المفتاحية

الاغتراب الوظيفي، الأستاذ الجامعي،الأداء المهني ; Career alienation , University teacher, professional performance.