مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 799-814

البُعد الحجاجي في الخطاب النّثري من نصيّة الإقناع إلى إقناعيّة الإيقاع

الكاتب : يوسف بن سعدة . عامر بن شتوح .

الملخص

يهدف البحث في حقل الحجاج إلى رصد مكامن الإقناع النّصيّة والفنيّة، ولعلّ تغييب الجانب الإيقاعي لا سيما في الخطاب النثري يستدعي أن ترصد له هذه الدّراسة التي تتطلّع إلى بيان ما في النّثر من إيقاع أوّلا وبيان حجاجيّة هذا الإيقاع ثانيا بغية إيجاد وشائج فنية تزيح تلك النظرة السّائدة التّي مفادها أنّ الإيقاع يخلو من كل مقصدية فهو بالضّرورة لا يعدّ رافدا حجاجيّا، وهذا ما تفنّده هذه الدّراسة؛ فمبتداها الحديث عن الحجاج كمعادل منهجي للبلاغة الجديدة، ومنتهاها تحليل فنّي لبعض الشّواهد الإيقاعية وبيان حجاجيّة التّشكيل الإيقاعي للخطاب النّثري. Abstract: The research in the world of argumentation tends to observation the sources of textual and artistic persuasion. Perhaps the absence of the rhythmic aspect, especially in the prose discourse, requires that this study be monitored to show what is in the prose of the first rhythm and a argumentation statement of this rhythm in order to create artistic bonds that dispel that prevalent view The rhythm is devoid of any destination, it is not necessarily argumentation, and this is what this brief study refutes. Its modern concept of argumentation as a methodological equivalent of the new rhetoric and its conclusion is analysis of some rhythmic Examples and a statement of the rhythmic structure of the prose discourse

الكلمات المفتاحية

حجاج، خطاب، إقناع، إيقاع، مقصدية. ; Argumentation, Discoure, Persuasion, Rythm , Intentionality.