مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 380-412
2019-12-20

برنامج إرشادي قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع مستوى تقدير الذات وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعيدين

الكاتب : الأسود الزهرة .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إرشادي قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع مستوى تقدير الذات وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ معيدي السنة الرابعة متوسط، وقد قامت الباحثة ببناء البرنامج وفق النظرية Albert Ellis، واستنادا إلى عينة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. وقد تمّ عرض البرنامج على عدد من الأساتذة والمختصين في مجال الإرشاد والتوجيه وأخذت آرائهم، وبعد ذلك اعتمدت الصيغة النهائية للبرنامج الإرشادي بما يتوافق مع العينة التي تمّ بناؤه عليها.

الكلمات المفتاحية

برنامج- الإرشاد النفسي- تقدير الذات- التحصيل الدراسي