مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 298-329

تأثير التسويق المباشر السياحي في قرار اختيار السائح للوجهة السياحية بالجزائر -دراسة حالة عينة من مركبات العلاج الحموي بالجزائر-

الكاتب : تويزة بلقاسم . قريشي العيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق المباشر السياحي وأثره في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية بالجزائر ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من السياح الذين توافدوا إلى مركبات السياحة العلاجية الحموية (عينة الدراسة) أثناء فترة إجراء دراستنا، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لهذا الغرض لتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (556) سائح ، وتم تحليل 500 استبانة بنسبة (94,16 %). أما بالنسبة لموظفي إدارة المركبات السياحية فتم أخذ المجتمع برمته نظرا لصغر حجمه والبالغ (101) مفردة ، وتم استرجاع (77) استمارة استبانة خضعت للتحليل النهائي وبنسبة استرداد (83,17 %) .ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمتغير المستقل(التسويق المباشر السياحي) في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية حسب وجهة نظر كل من السياح و إدارة المركبات السياحية (عينة الدراسة). Abstract- This study aims to identify the reality of direct tourism marketing and its impact on the decision to choose the Therapeutic Tourism in Algeria and to achieve these goals was used descriptive analytical method, The study population will be tourists who have come to the Red Sea Medical Tourism (study sample) during the period of our study, , And the questionnaire was used as a main tool for this purpose to be applied to the sample of the study consisting of (556) tourists, 500 questionnaires were analyzed by (94.16%). A sample of 101 employees was selected, and 77 (questionnaire) were returned to the final analysis with a recovery rate (83.17%). To analyze and process data statistically, the statistical program (SPSS). The study found that there is a statistically significant effect of the independent variable (direct tourism marketing) in the decision to choose the tourist, Therapeutic tourism complex , according to the view of both tourists and the management of Tourist complex(sample study).

الكلمات المفتاحية

السياحة، التسويق المباشر السياحي ، الوجهة السياحية ، السياحة الحموية ، قرار السائح.