مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 4, Numéro 2, Pages 56-69
2019-11-27

قياس المشاركة في الانشطة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية

الكاتب : هيام قاسم محمد مدرس دكتور .

الملخص

المستخلص يهدف البحث الى قياس المشاركة في الانشطة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية . ويتحدد البحث الحالي ولتحقيق اهداف البحث ، قامت الباحثة ببناء مقياس المشاركة في الانشطة المدرسية وتطبيقه على عينة البحث البالغ(600) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة ديالى , وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( (spssوبعد استخراج الصدق والثبات للاداة ،اظهرت النتائج بانه مستوى المشاركة بالانشطة ضعيف جدا اي ليس هنالك مشاركة في الانشطة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية وهذا انعكس سلبا على سلوكياتهم وظهر ذلك من خلال اجاباتهم على اداة البحث، ووضعت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات. كلمات مفتاحية (مشاركة, انشطة مدرسية، طلبة الثانوية) Abstract The aim of the research is to measure participation in school activities among high school students. The study was designed to achieve the objectives of the research. The researcher constructed the scale of participation in the school activities and applied it to the sample of 600 students who were selected by random class method from the schools affiliated with the Diyala Governorate Directorate. After collecting the information and statistical processing, spss and after extracting the honesty and stability of the instrument, the results showed that the level of participation in activities is very weak, there is no participation in the activities of school secondary students and this reflected negatively on their behavior and showed that through their answers to the research tool, The researcher developed some of the recommendations and proposals.

الكلمات المفتاحية

مشاركة ; طلاب ; مدرسة ; انشطة