les cahiers du mecas
Volume 6, Numéro 1, Pages 121-140
2010-12-31

علاقـة السبنسورينغ الرعاية الريـاضي بتنميـة المنتج في المؤسسـة الجزائريـة:دراسـة استطلاعيـة

الكاتب : بن بوزيان محمد . صوفي إيمان . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

أصبحت الرياضة ظاهرة اجتماعية ذات وظائف متعددة الأشكال: وظائف تربوية، صحية و اقتصادية: "الرياضة مندمجة في النسيج الاجتماعي والاقتصادي".بداية الخمسينات من القرن الماضي شهدت الرياضة تحول عميق حيث انتقلت من رياضة الترفيه والفرجة إلى رياضة الاحتراف والأداء، وبهذا التحول زادت اهتمامات المؤسسة بالرياضة حيث تعتبرها كحقل للاتصال، أداة للتسيير، مجال لتقديم المنتجات وكذلك حقل للإبداع. وأداة الربط ما بين المؤسسة والرياضة هو السبنسورينغ حيث تحاول من خلاله المؤسسة تسويق قيم اجتماعية، تجارية وأخلاقية. و الإشكالية التي يتمحور عليها البحث هي: مدى استخدام و اعتمـاد السبنسورينغ في إستراتيجيـة الإبداع و الابتكار من طرف المؤسسـة الجزائريـة. من بين النتائج الأولية المتحصل عليها، يتضح أن المؤسسة الجزائرية لها موقف ايجابي اتجاه السبونسرينغ ، حيث ينقسم إلى موقف عملي )البحث عن تقليل الضرائب ...الخ ،وموقف استراتيجي البحث عن خلق العلاقات العامة ...الخ ،إلا انه مازال هناك قصور في الميدان الاستراتيجي حيث لا يدمج السبونسرينغ في إستراتيجية الإبداع و الابتكار .

الكلمات المفتاحية

:الرعاية الرياضية السبنسورينغ الرياضي،تنمية و تطوير المنتج، الإبداع و الابتكار، المؤسسة الجزائرية ، دراسة استطلاعية.