الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 111-122
2020-01-26

تجربة وإسهام المدرسة التاريخية الجزائرية في تحقيق المخطوط

الكاتب : قوبع عبد القادر .

الملخص

يتناول هذا المقال إسهام المدرسة التاريخية الجزائرية في عملية تحقيق المخطوطات الذي يعتبر تراثا مشتركا بين عدة تخصصات ويخضع لمنهج معروف، كما يعتبر في علم التاريخ وسيلة من وسائل بناء الحادثة التاريخية ومادة تاريخية تحتاج للتاكد منها وفق خطوات علمية صارمة. هذا المقال يعرض مساهمات المدرسة التاريخية الجزائرية في نشر وتحقيق المخطوط منذ فترة الاحتلال الفرنسي و إلى غاية عام 2012. this article deals with the contribution of the Algerian historical school in the verification of manuscripts that consider themselves as common heritage between several specialties and undergoes a well-known method, it is considered in history science as one of the means of construction of the historical event and also a historical subject that needs to be confirmed according to scientific steps severe. This article presents the contribution of the Algerian historical school to the dissemination and verification of the manuscript from the era of French colonization until 2012.

الكلمات المفتاحية

المخطوط المدرسة التاريخية الجزائرية تحقيق المخطوط المخطوط التاريخي ; manuscript Algerian Historical School, manuscript verification historical manuscript