مجلة رؤى اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 375-392
2019-12-31

أثر آليات التسويق بالعلاقة على الولاء عند الزبائن" دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن مؤسسة الاتصالات اللاسلكية (mobiles) "

الكاتب : عبد الرحمان بنين . خالد قاشي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر تطبيق آليات التسويق بالعلاقة ومدى فعاليته في تحقيق الولاء عند الزبائن في المؤسسة الإقتصادية وإستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، بحيث تم توزيع 100 إستمارة على زبائن المؤسسة وتم إسترجاع 90 منها 86 صالحة للإستخدام، كما تم إستخدام برنامج (IBM SPSS 20) لتحليل ومعالجة البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود أرتباط بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن ولكن بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن، ورغم وجود هذا الأثر إلا أن نتائج الدراسة بينت عدم فعالية تطبيق مؤسسة موبيليس لآليات التسويق بالعلاقة بالفعالية المطلوبة، وقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تساعد المؤسسة في تفعيل برنامجها التسويقي وزيادة ولاء زبائنها لها.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقة، الزبائن، الولاء