فتوحات
Volume 2, Numéro 3, Pages 54-67
2016-06-30
الكاتب : مجيد قري .
ستحاول المداخلة الحديث عن جميلة بوحيرد أيقونة النضال ورمز صمود المرأة، وكيف تحدث عنها التاريخ ونقل بطولاتها للأجيال . يأتي في المداخلة ثانيا التوقف مطولا للحديث عن السينما والصورة، وكـــــــــيف تم تسخير هذا الوعاء من الأحداث والتوقيفات الزمانية وتحويلها إلى واقع مشاهد حاول إبراز وكشف بعـــض شتات الصورة المفتتة المجهولة، وإظهار بعض حقيقة جميلة بوحيرد للـــــــعرب والعالم أجمع. الشعر إلى جانب السينما أيضا استعان بالمادة التاريخية وقرأها ووعــــــــــــــاها. والشاعر مع منافسة الصورة له ، أدرك أن القراءة تتطلب جهدا أكبر، ويطلب فيها من المـــتلقي قراءة الأشياء في كلياتها ثم تفكيكها لجزئيات وإصدار أحكام عليها. لذلك حاول المبدعون تكييف آلياتهم القرائية وسعوا لتقديم إبداع يمتع ويقدم أداءات تسطر أهدافا وتسعى لتحقيقها، وهو مــــــا حاوله قباني فنيا في قصيدته جميلة بوحيرد ومبدعون آخرون. ستحاول المداخلة قياس الأداة الأقدر على استيعاب الهم والهاجس، وهل خلــــقت الصــــورة والشعر تأثيرا على الوعي وأحدثت تأثيرا مناسبا في وقتــها، وما درجة التأثير أو التــــقصير؟، وهل وفقتا في نقل تقاسيم الصورة وسخرت المادة التاريخية بما يخدم القـــضية أم أن الفـــــنية ودواعي نجاح الفيلم ورواج القصيدة والعنتريات بترت الحقيقة وقالت شيئا آخر؟.
جميلة بوحيرد - مجيد قري - سنما - شعر - تاريخ
قاسمية هاشمي
.
ص 315-328.
بوعلاق زهراء
.
ص 171-181.
طاطة بن قرماز
.
مجيد هارون
.
ص 1-10.
Khaldi Mustapha
.
علي معاش
.
Benloulou Salim Badreddine
.
ص 303-321.