مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 18, Pages 335-348
2016-01-01

التشكيل البصري في الشعر العربي المعاصر نزار قباني أنموذجا

الكاتب : بشير مخناش .

الملخص

يتناول هذا المقال موضوعا مفصليا في مساحة الدراسات النقدية والجمالية المعاصرة ، ويتعلق الأمر بالتشكيل البصري في التجربة الشعرية المعاصرة ، حيث بوأ الشعراء المعاصرون حاسة " البصر " مكانة مركزية في قراءة الأشياء وتذوقها واستحضارها في مساحات قصائدهم ، حتى تماهى المرئي باللغة ، والذهني بالمحسوس ، وذلك في ظل إنجازات القرن العشرين وما يحمله من قيم معرفية وذهنية و تكنولوجية ، ولعل من أكبر هذه الإنجازات " الصورة" وطغيان الثقافة البصرية ، وهي في مجملها تحديات تستدعي إعادة تأهيل البلاغة ، والتأمل في هذا المنجز البلاغي البصري ذي الطابع الخلاسي المعقد ، وقد وضعت تجربة نزار قباني على المحك ، إذْ يكاد هذا الجانب من أشعاره أن يكون غفلا . La composition visuelle dans la poésie arabe contemporaine : l’exemple de Nizar Kabbani Dans la sphère des études critiques et de l’esthétique, la composition visuelle dans l’expérience poétique contemporaine est fondamentale Les poètes ont assigné au sens de la vision une place centrale pour lire l’environnement, l’apprécier et le convoquer dans le champ de leur poésie. Ainsi se confondent le visuel et l’écrit. C’est un fruit des acquisitions du 20ème siècle. Nous tenterons cette approche en analysant l’œuvre de Nizar Kabbani où ce côté semble partiellement exploré.

الكلمات المفتاحية

الثقافة البصرية،الدراسات النقدية،الصورة