مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 18, Pages 309-333
2016-01-01

السرديات المقارنة: المرجعيات و المفاهيم

الكاتب : وافية بن مسعود .

الملخص

هذا المقال مقاربة نظرية للسرديات المقارنة؛ حيث عرضناالمرجعيات التي كانت خلف ظهورها، كالشكلانية الروسية، والبنيوية، بالإضافة إلى جهود المنظرين في حقل الشعرية. هذه الأخيرة التي انفصلت عنها السرديات سنة 1969 في كتاب تودوروف "نحو الديكاميرون"، ثم توقفنا عند المفاهيم الموسعة للخاصية للسردية، بالإضافة إلى الفروع الثلاثة للسرديات، هي: السرديات الأدبية، السرديات العامة، والسرديات المقارنة؛ فإذا كانت السرديات الحصرية تهتم بأشكال السرد اللفظية، والسرديات العامة تهتم بالأشكال في كل تجلياتها اللغوية وغير اللغوية، فإن السرديات المقارنة تتحرى مقارنة الأنظمة السيميائية المرتبطة بفاعلية حضور السرد فيها؛ حيث يتحدد مجال المقارنة في حدود المحكي بوصفه نمطا مشتركا بينها. Cet article est l'approche théorique de la narratologie comparée. Nous trouterons ,dans un premier temps, les références thériques qui étaient à l'origine de cette discipline.Il s'agit des formalistes russes, du strucluralisme et la poétique.Par la suite nous aborderons les concepts relatifs à la narratologie,et les trois branches auxquelle elle a donné naissance: la narratologie littéraire, générale et comparée; la première s’intéresse aux formes de récit verbal, la deuxième à toutes les manifestations de narration linguistiques et non linguistiques, et la troisième s’occupe de chercher la spécificité de cet acte entre les systèmes sémiotiques

الكلمات المفتاحية

السرديات، السيمياء