دراسات في علوم التربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 301-327

تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم (apm)لراڤن (raven)على طلبة جامعة ورڨلة

الكاتب : محمد عرفات جغراب . محمد بن زرقين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى توفير اختبار ذكاء متحرر من أثر الثقافة يستخدم في اختيار وتصنيف الطلبة ذوي القدرات العليا من طلبة الجامعة بورڨلة، والذي يتمثل في اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لـجون راڤن. ولقد تم تطبيق الاختبار على عينة بلغت (804) طالبا وطالبة منهم (386) من الذكور، و(418) من الإناث بجامعة ورڨلة موزعين على 20 قسم من مختلف التخصصات، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم إجراء عدد من التحليلات الإحصائية للتأكد من فعالية فقرات الاختبار، وخصائصها السيكومترية، كما تم اشتقاق المعايير المحلية للاختبار والمتمثلة في المعايير المئينية السبعة الرئيسية، وحساب الرتب المئينية التي تفسر كل درجة خام. أظهرت النتائج ما يلي: 1- أن درجات أفراد العينة تميل إلى التوزيع الطبيعي (الاعتدالي). 2- أن اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لـ راڤن يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وصلاحيته للاستخدام على الطلبة الجامعيين بورڨلة، كما أن فقراته تمتاز بدرجة عالية من الفعالية.

الكلمات المفتاحية

تقنين - اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لـ راڤن– طلبة جامعة ورڨلة.