المحترف
Volume 3, Numéro 9, Pages 165-194

تأثير بعض النماذج التعليمية ( المتسلسل الثابت والمتغير) في تعلم واحتفاظ الاداء الفني لفعالية الوثب الطويل

الكاتب : عبد علي عبيد الفرطوسي .

الملخص

يهدف البحث الى : 1- التعرف على النماذج التعليمية المستخدمة ( المتسلسل الثابت والمتغير) في تعلم واحتفاظ الاداء الفني لفعالية الوثب الطويل. 2-التعرف على أفضل اسلوب في تعلم واحتفاظ الاداء الفني لفعالية الوثب الطويل. اما فرض البحث فكان :- - هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية في تعلم واحتفاظ الاداء الفني لفعالية الوثب الطويل ولصالح الاختبارات البعدية وتناول الباحثان بعض الدراسات النظرية والمشابهة التي تخص موضوع الدراسة و أستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذا المجموعات المتكافئة لملاءمته لطبيعة مشكلة البحث وأهدافه وتم اختيار العينة من مجتمع البحث الأصلي والمتمثل بطلاب المرحلة الاولى / الدراسات المسائية / في كلية التربية الرياضية / الجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (138) طالباً للعام الدراسي (2014 - 2015) موزعين على (3) شعب هي (أ ، ب ، ج) وبالطريقة العمدية و لغرض معرفة التجانس لدى عينة البحث في بعض المتغيرات التي لها علاقة بالبحث قام الباحثان باستخراج معامل الالتواء لكل من (الطول ، الوزن ، العمر) وقام الباحثان بتجربه استطلاعية على مجموعة من الطلاب من خارج عينة البحث بلغ عددهم (8) اشتملت على الاختبارات الخاصة لفعالية الوثب الطويل والهدف منها التعرف على امكانية اجراء الاختبارات البدنية و سعى الباحثان الى ايجاد الاسس العلمية للاختبارات المختارة

الكلمات المفتاحية

النماذج التعليمية ( المتسلسل الثابت والمتغير)