دراسات في علوم التربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 211-242
2016-12-01

درجة إسهام المشرفة التربوية بالتعليم العام في تحسين الممارسات التعليمية من وجهة نظر معلمات العلوم بمدينة جدة

الكاتب : وداد عبد السميع اسماعيل نور الدين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة إسهام المشرفة التربوية بالتعليم العام في تحسين الممارسات التعليمية، و ذلك من خلال عينة من معلمات العلوم قوامها (118) معلمة. و باستخدام بطاقة تكونت من أربعة مجالات تمثلت في التخطيط للتدريس، تنفيذ التدريس والإدارة الصفية وتقويم تعلم الطالبات. جاءت نتائج الدراسة مرتفعة في مجالات البطاقة جميعها، وأن للمشرفة التربوية دور في تحسين الممارسات التعليمية. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير المؤهل الدراسي أو المرحلة التعليمية.

الكلمات المفتاحية

مشرفات العلوم، التعليم العام، الممارسات التعليمية، معلمات العلوم.