دراسات في علوم التربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 151-180
2016-12-01

أثر التدريب أثناء الخدمة في تنمية بعض مهارات منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية

الكاتب : المنيع الجوهرة بنت عبد الرحمن إبراهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدريب أثناء الخدمة في تنمية بعض مهارات منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والمعوقات التي تحول دون ذلك. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة محل الدراسة، وتطبيق استبانة الكشف عن أثر التدريب من إعداد الباحثة والمتكونة من (40)فقرة موزعة على أربعة مجالات على عينة من منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن قوامها (226) موظفة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من بين إدارات الجامعة المختلفة وفقًا لمتغِّيَري المؤهل العلمي والخبرة المهنية، أظهرت النتائج ما يلي: 1- وجود أثر كبير للتدريب أثناء الخدمة في تنمية مهارات كل من: الإبداع والحوار، ومهارة العصف الذهني، ومهارات الخريطة الذهنية. 2- وجود مجموعة من المعيقات التي تعيق التدريب أثناء الخدمة مثل: عدم إعداد برامج مؤثرة وفعالة تسهم في تحقيق الأهداف المخطط لها، وعدم وجود الحوافز المادية والمعنوية المناسبة، وغيرها من المعيقات الأخرى. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيكل من متغيري المؤهل العلمي والخبرة المهنية لصالح ذوي المستوى الأعلى. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل بين متغيري المؤهل العلمي والخبرة المهنية. وأخيرا، بناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة إعداد برامج تدريبية مناسبة بناء على الاحتياجات التدريبية للموظفات وقدراتهن وظروفهن وليست بشكل عشوائي، وتوفير الحوافز المادية والمعنوية المناسبة للمتدربات.

الكلمات المفتاحية

التدريب أثناء الخدمة، المهارات، منسوبات جامعة الأميرة نورة.