دراسات في علوم التربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 17-48
2016-12-01

قلق الرياضيات وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : سهيلة بوجلال . سعيدة لعجال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباطية بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الأكاديمي وفحص دلالة الفروق بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في هذه المتغيرات والجنس(ذكورا، إناثا) والمستوى الدراسي (ثالث، رابع، خامس) في دراسة مقارنة بين عينتين قوامهما (30) تلميذ وتلميذة في كل عينة،تمّ اختيارهم عن طريق العينة القصدية وذلك للعام الدراسي (2015/2016) ببعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وتطبيق مقياس قلق الرياضيات لــعدنان عابد وابراهيم يعقوب، (1994) ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي لأمجد محمد هياجنة وأ. تحية بنت محمد الشكيري، (2013) اللذان تتوافر فيهما شروط الصدق والثبات المناسبة،أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيّاً بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الرياضيات لصالح ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وفروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمي لصالح العادييّن، وبالمقابل عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لاختلاف الجنس أو مستوياتهم التعليمية.

الكلمات المفتاحية

قلق الرياضيات، مفهوم الذات الأكاديمي، صعوبات تعلم الرياضيات، تلميذ المرحلة الابتدائية