مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 11-37
2020-01-24

"واقع سياسات الاختيار والتعيين في الجامعات الفلسطينية ودورها في تحقيق جودة التعليم "

الكاتب : دكتور/استاذ مساعد سمير سليمان عبد الجمل . دكتور/استاذ مساعد ناصر جرادات .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع سياسات الاختيار والتعيين في الجامعات الفلسطينية ودورها في تحقيق جودة التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية، وفقاً لمتغيرات :(الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، الرتبة الأكاديمية، الجامعة). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (60) عضو هيئة تدريس في ثلاث جامعات مختلفة (خاصة، عامة، حكومية). تم استخدام استبانة مكونة من (46) فقرة منها (22) فقرة لقياس واقع سياسات الاختيار والتعيين و(24) فقرة لقياس جودة التعليم. أشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع سياسات الاختيار والتعيين في الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى أن واقع جودة التعليم كان مرتفعاً، وجاءت مجالات جودة التعليم حسب الأهمية: (المؤتمرات والندوات والبرامج الموجهة للمجتمع، سمعة الجامعة ورضا المستفيدين، جودة مستوى الخريجين، البحث العلمي، البرامج التدريبية لمؤسسات المجتمع، المشاريع العلمية، الكتب والمؤلفات العلمية الموجهة إلى خدمة المجتمع)، وتبين وجود علاقة معنوية قوية بين سياسات الاختيار والتعيين وتحقيق جودة التعليم، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين سياسات الاختيار والتعيين ودورها في تحقيق جودة التعليم لمتغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخدمة، ونوع الجامعة) في حين تبين وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير الرتبة الأكاديمية، وكانت الفروق ما بين محاضر وأستاذ مشارك ولصالح محاضر، وما بين أستاذ مساعد وأستاذ مشارك ولصالح أستاذ مساعد. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: (أن تعمل الجامعات الفلسطينية على تعديل سياسات الاختيار والتعيين المعمول بها باستمرار، وبشكل يتلاءم مع احتياجات الجامعات، ويواكب التطورات العلمية المستمرة، اعتماد أساليب متنوعة في عملية استقطاب الكفاءات، إعطاء الأهمية والأولوية في التعيين للكوادر البشرية التي تمتلك مهارات فكرية قادرة على التحليل والإبداع والابتكار، والكوادر التي تمتلك مهارات إدارية).

الكلمات المفتاحية

السياسات، الاختيار والتعيين، جودة التعليم، عضو هيئة التدريس، الجامعة