الآداب و اللغات
Volume 10, Numéro 2, Pages 31-55
2015-06-01

التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني في قسم اللغة العربية و آدابها بجاية/الجزائر دراسة مقارنة

الكاتب : سليمان سفيان . نوارة بوعياد شيبان .

الملخص

ملخص لقــد شــهد القــرن العريــن وبدايــات القــرن الواحــد والعريــن تقدمـا في مجـال التكنولوجيـا وتكنولوجيـة المعلومـات، وهـذا التقـدم مــن شــأنه أن يخلــف انعكاســات وتحــولات في مجــالات عديــدة أهمهـا مـا يرتبـط بمجـال التعليـم والتعلـم. وهـذا مـا أدى إلى ظهـور مــا يصطلــح عليــه الآن بـ»التعليــم الإلكتروني» ( )E-Learningالــذي ُ أصبــح يعتمــد عليــه في بعــض الجامعــات الجزائريــة وفي مختلــف التخصصـات. وسـأحاول مـن خـال هـذه الدراسـة إظهـار واقـع هـذا النــوع الجديــد مــن التعليــم متبنيــة في ذلــك الخطــوات المتبعــة في لائحـة ( )E-Learningلجامعـة عبـد الرحمـن مـرة ببجايـة/ الجزائـر، بالاعتماد علـى التعليـم الإلكتروني لمقيـاس «المـدارس اللسـانية.» ثـم مقارنـة هـذا النـوع الجديـد مـن التعليـم بالتعليـم التقليـدي للمقيـاس نفســه، وأهــم النتائــج التــي توصلــت إليهــا Résumé : Le vingtième siècle a vu la naissance d’une révolution technologique qui a engendré une évolution dans les méthodes didactiques à l’instar de l’enseignement électronique [E-Learning] qui commence à prendre de l’ampleur dans les universités algériennes. Cette étude vise à mettre en exergue une expérience personnelle dans l’enseignement d’un module intitulé « Les Ecoles Linguistiques » avec les deux méthodes classiques et électroniques et qui feront l’objet d’une comparaison

الكلمات المفتاحية

التعليميــة، التكنولوجيــا، التعليــم الإلكتــروني، التعليــم التقليــدي Didactique, Révolution Technologique, E-Learning, Enseignement classique.