المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 61-75

العوامل المؤثرة على القرار الشرائي للمشروبات لدى المستهلك الجزائري (دراسة ميدانية بولاية المدية)

الكاتب : كمال مولوج .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لتحديد أكثر العوامل أهمية في التأثير على القرار الشرائي للمشروبات لدى المستهلك الجزائري، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على عينة ميسرة شملت 110 مفردة من ولاية المدية، أشارت النتائج إلى: تفضيل المستهلكين للعصائر بنسبة 66.36% وللمشروبات الغازية بنسبة 33.64%، وإلى تفضيل علامة حمود بوعلام بنسبة 21.82%، علامة كوكا كولا بـ 21.82%، ومشروب رامي بـ 11.82%، كما تبين وجود تأثير قوي جدا لكل من السعر، الذوق والعلامة على القرار الشرائي للمشروبات، وتأثير بدرجة أقل لكل من طريقة تعامل البائع، قرب موقع المتجر، القيمة الغذائية للمشروب ولونه، في حين يؤثر حجم العبوة، شكل وتصميم العبوة، تنوع التشكيلة المعروضة، الأصدقاء والزملاء والرسائل الإشهارية على القرار الشرائي بدرجة متوسطة، كما اتضح وجود تأثير ضعيف لكل من المسابقات والطمبولات ورعاية العلامة للأحداث الرياضية والثقافية، وتبين أيضا اختلاف الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة على القرار الشرائي للمشروبات لدى المستهلك الجزائري، وعدم وجود اختلاف في درجة تأثير العوامل المدروسة يعزى لمتغير المؤهل العلمي، في حين يوجد اختلاف في درجة تأثير هذه العوامل باختلاف الجنس ومستوى الدخل.

الكلمات المفتاحية

عوامل التأثير, القرار الشرائي, المشروبات, المستهلك الجزائري.