مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 20, Pages 375-393

تأرجح الدرس النحوي في التراث العربي بين الوصفية و المعيارية

الكاتب : Arabi Mohamed . العياشي عميار .

الملخص

يزداد الاهتمام بالتّراث اللساني العربي يوما بعد يوم،ممّا يدلّ على وعي الدّارسين المحدثين بقيمة هذا التراث، و ذلك لإمكانية اعتماده كخلفية معرفية صلبة لقيام الدّرس اللّساني الحديث في جدل المناهج اللسانية الغربية، وبالتالي مدّ جسور التواصل مع هذا التراث وتخصيبه بالنّظريات اللسانية الحديثة تحقيقا لروح المثاقفة والتفاعل. وقد لاحظ الباحث في تتبعه لمسار الجهود اللغوية الأولى على عهد جيل الرّواد أن الدرس اللغوي بدأ معهم وصفيا؛ إذ كان النّحاة فيه يستقرؤون كلام الفصحاء، ليخلصوا بعد ذلك إلى استنباط المعايير و القواعد التي تضبط مختلف الظّواهر اللـّغوية. ثمّ انحرف النّحاة الذين أتوا بعدهم عن منهجهم الوصفي هذا حتى غدت اللغة عندهم مجرد معايير تُراعى لا ظواهر تُلاحظ وإذا بهم يُخضعون تلك اللّغة لقواعدهم المنطقية التي انتهوا إليها. ويتساءل الباحث: ما الذي حدا بالنّحاة إلى أن يتحوّلوا من منهج لغويٍّ إلى منهج فلسفـيٍّ لا يرتضيه الدّرس اللّغوي قديما ولا الدّرس اللّساني حديثا؟.،وهل تدرس اللغة من كونها ظواهر تلاحظ ؟ أم على أنها معايير تراعى ؟. و هل كان ذلك الانحراف نابعا من تصوّرٍ غير سليم للظّاهرة اللّغوية، أم أنه يستند إلى روافد حضارية وتاريخية أملتها ظروف الاتصال بالآخر ؟ ذلكم وغيره ما ستحاول هذه الدّراسة أن تجيب عنه. L’intérêt pour le patrimoine accroit jours après jour. Ce qui prouve la conscience des chercheurs modernes de la valeur de ce patrimoine, qui peut être adopté comme une connaissance de base pour la leçon lingual moderne dans l’entrelacement des approches de la critique linguistique, et donc construire des ponts de communication avec ce patrimoine et les théories modernes raffinées d’investigation linguistique de l’esprit de l’acculturation et l’interaction. Dans le chemin suivi par les efforts de la langue au moment de la première génération de pionniers, le chercheur a noté que cette leçon de langue a commencé avec la génération pionniers ; or les grammairiens ont examiné les discours des éloquents ,pour aboutir à l’élaboration de normes et règles qui régissent les différents phénomènes de la langue .puis les grammairiens qui sont venus après eux, ont viré de leur approche descriptive. Jusqu’a ce que la langue est devenue des normes et non des phénomènes, et ont soumis cette langue à leurs règles logique dépassées. Alors qu’est-ce qui a poussé les grammairiens à virer d’une approche linguistique vers une approche philosophique refusée par l’ancienne leçon linguistique ainsi que la leçon récente ? .Etait –ce un écart provenant de la perception mal saine du phénomène de la langue, ou est-elle basée sur les affluents historiques et culturels. A telle et d’autres questions , cet article va essayer d’y répondre.

الكلمات المفتاحية

المثاقفة، الدرس النحوي