مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 20, Pages 37-56

خطبة قُسْ بن سَاعِدَة الإيادي دراسة أسلوبية تحليلية

الكاتب : Mokonzi Gratien Bambanota . نورة سلمان سالم الجهني .

الملخص

تناولت هذه الدراسة نص خطبة قُسْ بن سَاعِدة الإيادي وفق المنهج الأسلوبي التحليلي الذي يُتخذ بمستوياته المختلفة في الدرس اللساني الحديث ( الصوتي، والدلالي، والتركيبي، والتصويري) ويفيد من المعطيات الجمالية والتركيبية اللغوية، وركّزت الدراسة على أربعة مستويات لغوية مبتدئة بالمستوى الصوتي في الخطبة وما يمثله من دور إيحائي لجرس الأصوات وما تفصح عنه تلك الأصوات من دلالات ومعانٍ، ثم تطرقت الدراسة للمستوى الدلالي والتركيبي، وذلك برصد الدلالات التي يدور حولها النَّص وما اختصت به الخطبة من تراكيب وظواهر نحوية، وأخيراً تناولت الدراسة المستوى التصويري ممثلاً بالمحسنات اللفظية والمعنوية ودورها في إثراء الموسيقى الداخلية للنّص وقد تضافرت هذه المستويات الأربعة في تشكل الصورة الفنية في الخطبة تشكيلاً كشف عن التناسق الفني و الانسجام في البناء العام للنص. This study addresses the speech of Qis Ben Saidah Al Iyadi , based on the analytic and stylistic approach adopted on various degrees in the modern lingual study ( acoustic , semantic , structural , and imagistic ) taking advantage of the aesthetic ,structural, and linguistic facts. The study has focused on four linguistic levels starting with the acoustic one in the speech symbolizing the suggestive mode of the chiming sounds ; the semantics and meanings beyond these sounds. The study further addresses the semantic and structural degree by means of identifying the denotations of the text, the grammatical structures and the phenomena contained in the speech. Finally , the study addresses the imagistic level namely to enhance the speech related to articulation and morality , and their role in enriching the inner musical tone of the text. The combination of the four levels has contributed to the artistic image that has revealed the artistic harmony of the whole structure of the speech

الكلمات المفتاحية

المحسنات اللفظية، الجماليات التركيبية