الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 6, Numéro 2, Pages 60-78
2020-01-23

دور وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التوظيف: دراسة تحليلية من وجهة نظر الباحثين على العمل

الكاتب : جلام كريمة . عدالة العجال .

الملخص

يعتبر التوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أحدث آليات التوظيف في وقتنا الراهن، حيث بدأ تطبيقه يعرف توسعا واهتماما كبيرا من قبل المؤسسات الاقتصادية، وعليه فقد هدفنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التوظيف من وجهة نظر طالبي العمل أو الباحثين على العمل، بالإضافة إلى الإشارة إلى أهميتها من زاوية المشغلين. ولبلوغ أهداف الدراسة قمنا بإطلاق استبيان إلكتروني في عدد من المجموعات المتخصصة بعروض العمل على مستوى عدد من المنصات الاجتماعية، أبرزها فاسبوك ولينكد، بحيث بلغ عددها 110 استبيانا معبأ. من بين أهم النتائج المتوصل إليها هي وجود فاعلية للتوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى قدرة هذه الوسائل على استقطاب أهم الكفاءات للمؤسسات. الكلمات المفاتيح: التوظيف الإلكتروني، التوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسائل التواصل الاجتماعي، ويب 2.0 تصنيف Jel: M150، J640.

الكلمات المفتاحية

التوظيف الإلكتروني ; التوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي ; وسائل التواصل الاجتماعي ; ويب 2.0