مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 22, Pages 289-299
2018-01-01

المقدمة الطللية والغزلية عند ابن درّاج القسطلي بين التقليد والتجديد

الكاتب : Benabou Djilali . نسرين لميسي . Bendiabdellah Abdesselem .

الملخص

من القضايا الهامّة التي تستوقف الباحث في التراث الأندلسي، قضية التقليد والتجديد في النتاج الشعري، فنجد بعض الشعراء مقلدين تارة وميّالين إلى التجديد تارة أخرى، ومن أبرز هؤلاء الشعراء ابن درّاج القسطلي الذي شاع الغموض حول شعره في التقدير والنقد حول أصالته وتقليده، فكان لوقوفنا عندها طرح الإشكالية التالية: ما مواضع التقليد والتجديد في مقدمات ابن درّاج القسطلي؟ L'une des questions importantes qui met les chercheurs fau à l'héritage andalou, est la question de la tradition et de l'innovation dans la poésie. Sans cela nous trouvons quelques poètes une fois traditionnels, et d’autres fois innovatrices. Le plus important de ces poètes, «Ibn daradj Alkstali» où sa poésie était un axe d'étude dans la tradition et l'innovation. La question qui se pose ici : qu’elles sont les places de la tradition et l'innovation dans les introductions de «Ibn daradj Alkstali»?

الكلمات المفتاحية

ابن دراج القسطلي، الشعر الأندلسي

صور الوصف في شعر ابن درّاج القسطلي

الصورة البيانية؛ المتلقي؛ ابن الرومي لميسي . 
ص 239-251.


المقدمة الطللية بين العربية والفارسية

ثامر ابراهيم محمد المصاروة . 
ص 30-58.


الشعرية الشفوية في التراث العربي وموقع المقدمة الطللية منها

سلاّمي عبد القادر .  بلهاشمي أمينة . 
ص 416-443.