مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 22, Pages 45-58
2018-01-01

المضمر الثّقافي في تمثّل الشّعراء النّقاد لصورة المرأة الجزائرية

الكاتب : العيد محمد . راوية يحياوي . بن نعمة سليمة . دواح بلقاسم .

الملخص

يقرأ هذا المقال شعر الشّعراء النّقاد الجزائريين ( شعراء وأكاديميين ) من جهة المضمر الثقافي، أو الأنساق الثّقافيّة المضمرة داخل بنيّة النّصوص، خاصة وأنّ الشّاعر ذاتٌ ثقافيّة تقول رؤيتها. ويؤوّل عيوب حضور نسق المرأة الكاملة في هذه النّصوص. وقد استند المقال إلى مجموعة من المفاهيم التّي اقترحها عبد الله الغذامي في كتابه " النّقد الثّقافي ". Cet article se veut une lecture de l’implicite culturel, sous-jacent structures textuelles, dans les travaux de critique jouissant d’un double statut : en plus de leur intérêt pour la critique, qu’ils pratiquent dans un cadre académique ou non, ils sont en même temps des poètes reconnus. Etant donné que le poète est un sujet culturel, il exprime une vision qui est la sienne ; et interprète les lacunes de la présence de la femme parfaite dans ces textes. L’article s’appuie sur un ensemble de concepts qui ont été proposés par Abdallah El Ghedhami dans son ouvrage intitulé : « la critique culturelle ».

الكلمات المفتاحية

الشعر،النسق