آفاق سينمائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 102-111

استطلاع مستوى طلبة الدراسات السينمائية والسمعي البصري في الجزائر جامعتي وهران وسيدي بلعباس سنة 2013 أنموذجا

الكاتب : بوخموشة إلياس .

الملخص

ترددت الدراسة كثيرا في استخدام الاستطلاع الإحصائي كأداة بحث بغرض دراسة إنتاج إنساني نسبي، لأن الذائقة الإنسانية للفن متغيرة عبر الزمان والمكان حسب عديد البحاثة، لكن أصررنا على استخدام الاستبيان للتقرب من الجمهور الذي يمثل الحلقة المفقودة عندنا في الدراسات الإنسانية عموما، والفنية على وجه الخصوص ، ولا نستطيع استعمال المقابلة المباشرة لعينة عشوائية وتلقائية بحكم أن أثر المحاور يمكن أن يغيب التلقائية والصراحة عند الأفراد المستجوبين، ويلجؤون إلى حيل ترتبط بأسلوب الكلام وملامح الوجه مما يطرنا إلى تصويرهم بالفيديو ثم عرضهم على أخصائيين في علم النفس واللسانيات من أجل إدراك مقاصدهم عند الحديث، فمثلا هناك من يقول أعجبني الفيلم لكن هذا الانطباع ليس إلا مجاملة يمكن أن تتبين لنا حقيقتها بعد استكشاف نتائج دراسة الخطاب لنفسانيا ولسانيا، وبالتالي يمكن أن تتحول إجابته من: أعجبني الفيلم، إلى: لم يعجبني على الإطلاق.

الكلمات المفتاحية

الدراسة الاستطلاعية، الدراسات السينمائية، مستوى الطلىبة، الدراسة الإحصائية، عيينة عشوائية