مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 3, Numéro 3, Pages 1-12

تسويق مخرجات كليات المجتمع في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

الكاتب : مدبش علي محمد .

الملخص

ملخص تهدف الدراسة الى تسويق مخرجات كليات المجتمع في الجامعات السعودية لتناسب احتياجات المجتمع المحلي والقطاع الخاص في المملكة في ضوء الرؤية 2030، حيث قام الباحث بدراسة تجريبية على أربعة من مؤسسات القطاع الخاص شملت كل من قطاع الطيران، قطاع البنوك، قطاع الصناعة، وقطاع التنمية. واستخدم الباحث أسلوب المقابلة، وبعد تحليل البيانات تم الخروج بنتائج من أهمها قصور الكليات في التعريف بنفسها، وبعض المعوقات، وفرص النجاح، والتخصصات. وقدمت الدراسة مقترح إنشاء هيئة تسمى هيئه كليات المجتمع تتبع مجلس الوزراء بهدف تطوير وتحسين جودة مخرجاتها لتناسب متطلبات سوق العمل، على أن تعمل الهيئة على ثلاثة محاور رئيسة وهي: برامج الكليات، والمنافسة مع الكليات المشابهة، وتعزيز العلاقة مع خريجيها. ستساهم هذه المحاور في: تطوير نوعيه البرامج، والاهتمام بتحسين مستوي اللغة الإنجليزية، والتركيز على جعل كليات المجتمع كليات مرنه تتكيف مع متطلبات القطاع الخاص وليست جامده يهيمن عليها الجانب الأكاديمي. وخرجت الدارسة بعدة توصيات لجعل كليات المجتمع كليات جاذبة من خلال تركيزها على توفير البرامج المناسبة لسوق العمل في القطاع الخاص والمجتمع المحلي. Abstract: The purpose of this study is to market the outcomes of the community colleges in Saudi universities to meet the needs of the local community and the private sector in the Kingdom in light of the Kingdom vision 2030. The researcher conducted a pilot study on four private sectors; aviation, banking, industry and development. The researcher uses the interview method in collecting data. The results show that: there is a shortcoming in introducing colleges to the community, some obstacles, success opportunities and degree majors. The current study suggests establishing a high-level body called the council of Community Colleges to work under the aegis of the Council of Ministers to develop and improve the quality of colleges' outcomes to meet the requirements of the labor market. This council works on three areas: College programs, competition with similar colleges, and strengthening the relationship with its graduates. The study suggests several recommendations to make community colleges more attractive by focusing on providing appropriate programs for the labor market for the private sector to meet the needs of small, medium and large enterprises in the local community.

الكلمات المفتاحية

كليات المجتمع ; القطاع الخاص ; المجتمع المحلي ; رؤية 2030 ; تحالف ; جازان ; بيش ; علاقات الخرجين ; البرامج ; المنافسة