المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 341-350
2019-11-23
الكاتب : بن شويطة بلقاسم .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الكفايات التعليمية وفق معايير جودة التدريس اللازمة لطلبة خريجي نظام (ل.م.د) بمعهد التربية البدنية و الرياضية بجامعة الشلف في ضوء احتياجاتهم التدريسية. إستخدم الباحث المنهج الوصفي، و تمثلت عينة البحث من طلاب السنة الثالثة ليسانس، والسنة الثانية ماستر، والسنة الثانية دكتوراه، والمقدرة ب (48) طالب وطالبة، أما أدات البحث فتمثلت في مقياس الكفايات التعليمية والذي يتضمن (49) فقرة، وتم التاكد من صدق وثبات الأدات، وبعد تطبيقها على أفراد عينة البحث والحصول على إجاباتهم تم تفريغ البيانات و معالجتها إحصائيا بالوسائل الإحصائيىة (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الإرتباط، وتم الإستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية (spss)، و توصل الباحث إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها: - تحديد ماهية وشكل قائمة الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المقبلين على التخرخ نظام (ل.م.د) في ضوء احتياجاتهم التدريسية، ومن خلال هذه القائمة قام الباحث بإعداد أدات الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الكفايات التعليمية للطلاب المتخرجين حسب متغير المستوى الدراسي (ل.م.د) و لصالح طلبة الدكتوراه.
الكفايات التعليمية ; نظام التعليم (ل.م.د).
الهواري خويلدي
.
عبد اللطيف شنيني
.
ص 47-66.
. بلقاسم بن شویطة
.
ص 324-344.
عبابسه نجيب
.
ص 269-282.
عامر شرفي
.
ياسين بونشادة
.
عمر قديد
.
ص 236-243.