المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 261-272
2019-11-23

تسويق الأحداث الرياضية ودورها في تطوير المنظومة السياحية والبيئية في الجزائر "دراسة تحليلية للواقع والآفاق"

الكاتب : بورزامة رابح . Ousmail Makhlouf .

الملخص

الرياضة ظاهرة اجتماعية حضارية كانت وما زالت تعكس التطور والرقي في المجتمعات وتعد اليوم من أبرز دعائم التنمية الشاملة، ومن أهم العناصر الفاعلة في هذا المجال نجد عامل التسويق الرياضي الذي نشأ بنشوء التبادل التجاري، ويعتبر تسويق الأحداث الرياضية اليوم من بين أحد الركائز التي تعمل على تطوير المكتسبات السياحية والبيئية في الجزائر ، ولقد تطورت آليات وأساليب تسويق هذه الأحداث بأنديتنا الرياضية وهذا ما يجعل من المنظومة السياحية والبيئية ذات جاذبية وإقبال كبيرين للوفود المشاركة في هذه الأحداث والتظاهرات الرياضية لأنه بتطبيق الفكر الاستثماري الاحترافي القائم على النظام الاقتصادي لتحليل التكلفة والفائدة (كحضور الجماهير للمباريات التي تقام بمناطق تحتوي على مواقع سياحية وبيئية ذات مناظر خلابة وجذابة تساهم بقسط وافر في زيادة الوافدين من الجماهير نحو حضور كل النشاطات الرياضية، وهذا ما يدعو إلى الاهتمام الجاد بإنشاء إدارة للتسويق الرياضي ومراكز للبحوث التسويقية وتفعيل الدور الرئيسي لكل من المزيج التسويقي والترويجي للإمكانات المادية والبشرية والطبيعية (المنظومة السياحية والبيئية). وهذا من خلال الدعاية والإعلان والبحث التلفزيوني للأحداث الرياضية ذات الطابع التجاري على نطاق واسع وهذا استنادا إلى أسس وقواعد لمقابلة احتياجات ورغبات المستهلك الرياضي، وهذا تماشيا مع متطلبات عصر الاستثمار والاقتصاد الرياضي

الكلمات المفتاحية

التسويق الرياضي - الأحداث الرياضية - المنظومة السياحية و البيئية