المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 251-260
2019-11-23

تقويم منهاج التربية الرياضية من وجهة نظر اساتذة التربية الرياضية في الجزائر

الكاتب : هني معمر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في الجزائر وكذلك معرفة الفروق الإحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات الجنس, والمؤهل العلمي, والخبرة, واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث تكونت عينة الدراسة من (192) أستاذا موزعين على المؤسسات التعليمية لثلاث في مديريات العاصمة الجزائرية ( شرق ،غرب ،وسط ) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ولتحقيق نتاجات هذه الدراسة تم بناء استبيان تكون من (44) فقرة توزعت على أربعة مجالات( النتاجات ،المحتوى ،استراتيجيات التدريس ،استراتيجيات التقويم وأدواتها المطورة ). وأظهرت النتائج أن منهاج التربية الرياضية بالجزائر يحقق المهارات الحياتية بدرجة متوسطة من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية بالعاصمة الجزائرية ،وتبين كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء مجالات المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في العاصمة الجزائرية تبعا لمتغيرات الجنس ،سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية

تقويم . منهاج التربية الرياضية