المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 221-234
2019-11-23

دور التربية البدنية والرياضية في التربية على المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : بوعيشة لخضر .

الملخص

كان لزاما على المجتمعات قديما وحديثا الاهتمام بتربية النشء على حب الأوطان والدفاع عنها وخدمة شعبها، وكان ميدان التربية والتعليم حقلا خصبا لغرس تلك الأفكار والمبادئ والمفاهيم، وقد ذكر ذلك سقراط عندما كتب "على المواطن أن يمارس التمرينات البدنية للحفاظ على لياقته البدنية كمواطن صالح يخدم شعبه ويستجيب لنداء الوطن إذا دعا الداعي"( أمين الخولي، 1998، ص159). هدف البحث الى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على دور التربية البدنية والرياضية في التربية على المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، وتحقيق التربية البدنية والرياضية لأهداف تتعلق بالانتماء والوطنية من خلال تدريسها، والتعرف على مدى توفر القيم الوطنية في مناهج ومقررات التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي، والتعرف على دور أستاذ المادة في غرس وتنمية القيم الوطنية لدى التلاميذ، استخدمنا في هذا البحث المنهج الوصفي، وصممنا استبيانا لهذا الغرض، تم توزيعه على عينة من مجتمع البحث المكون من جميع أساتذة مادة التربية البدنية والرياضية بولاية البليدة ، أستخدمنا الأساليب الاحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية. والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. واختبار (ت) T-. في الأخير قمنا بوضع استنتاج عام يلخص ماتوصلنا اليه مما للتربية البدنية والرياضية دور مهم في التربية على المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي لننهي البحث بعدها بااقتراحات وتوصيات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: التربية البدنية والرياضية؛ المواطنة؛ المراهقة؛ التعليم الثانوي.