المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 61-62
2019-11-23

مساهمة الوسائل التكنولوجية (الوسائط المتعددة) في تنمية الذكاء الجسمي- الحركي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية في ظل خصوصيات العملية التعليمية

الكاتب : بعوش خالد . سربوت عبد المالك . رامي عز الدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة الوسائل التكنولوجية (الوسائط المتعددة) في تنمية الذكاء الجسمي- الحركي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية في ظل خصوصيات العملية التعليمية، حيث أجريت الدراسة على عينة من الأساتذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الأصلي إذ بلغت 25 أستاذ أي بنسبة 20% من أصل 126 أستاذ، كما تم اختيار العينة الخاصة بالتلاميذ بطريقة عشوائية بسيطة أيضا حيث بلغت 90 تلميذ أي بنسبة 20% من أصل 450 تلميذ، وتم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع مقياس على التلاميذ واستمارات استبيان على الأساتذة، وقد تم استعمال برنامج spss 23 لتحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير تم التوصل إلى أن مستوى الذكاء الجسمي- الحركي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية متوسط، وأن الوسائل التكنولوجية (الوسائط المتعددة) ذات أهمية في تنمية الذكاء الجسمي- الحركي لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، وعليه يوصي الباحثون بضرورة تطبيق استراتيجيات تدريس متنوعة واستخدام الأساليب التعليمية المتطورة، ضرورة استخدام الوسائط المتعددة خلال العملية التعليمية لضمان تنوع الخبرات لدى المتعلم.

الكلمات المفتاحية

الوسائط المتعددة، الذكاء الجسمي- الحركي، حصة التربية البدنية والرياضية.