المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 15-30
2019-11-23
الكاتب : زراري حمزة .
هدفت الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على الرياضة المدرسية ، باعتبارها المجال الذي يهتم بالنخبة من التلاميذ ذوي القدرات والمواهب في المجال الرياضي، كذلك إيجاد السبل الأكثر فعالية في الانتقاء و توجيه التلاميذ الموهوبين، الأمر الذي يساهم في النهوض بالرياضة المدرسية نحو الممارسة النخبوية. - معرفة بماذا ترتبط عملية الانتقاء والتوجيه الرياضي للتلاميذ الموهوبين أقسام رياضة ودراسة. - محاولة التعرف على أهم المعايير المستخدمة في عملية الانتقاء و التوجيه الرياضي للتلاميذ الموهوبين أقسام رياضة ودراسة. وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث شملت عينة بحثنا هذا على جميع أفراد مجتمع البحث لنحصل على عينة متكونة من 20 أستاذا ومسير موزعين عبر 13 متوسطة في ولاية المدية والمتمثلة في 15 أستاذا في التربية البدنية والرياضية للطور المتوسط على مستوى ولاية المدية، و05 مسيرين (مستشارين ، وتقني ساميين) في الرابطة الرياضية لولاية المدية. أما أدوات البحث فقد استخدم الباحث أداة ألاستبيان، و قد تم التأكد من صدق و ثبات الاداة ، و بعد تطبيق الاداة على أفراد عينة البحث و الحصول على إجاباتهم تم التفريغ البيانات و معالجتها إحصائيا بالوسائل (النسبة المؤوية و اختبار كاف تربيع كــا2 ، و تم الاستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية spss) و توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: -إن التحاق الناشئين بأقسام رياضة و دراسة يتطلب عملية الانتقاء ، هذا ما هو مبين أن عملية الانتقاء الجيد هو أساس الالتحاق بأقسام رياضة ودراسة و النهوض بالرياضة إلى المستويات العالية.
الانتقاء - التوجيه -الموهوبين - الرياضة المدرسية- أقسام رياضة و دراسة .
معمر هني
.
عامر حمادي
.
ص 126-142.
بشير ضويفي
.
ص 53-68.
عروسي عبد الحميد
.
دراقي ياسين
.
ص 446-461.