مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 7, Numéro 1, Pages 291-311

الإعلام البيئي من منظور قانون البيئة الجزائري للحد من البصمة البيئية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

الكاتب : سلامي براهيم . موساوي آمال .

الملخص

أصبح الاعلام البيئي المتخصص يؤدي دورا فعالافي التعريف بأهمية الاقتصاد الدائري باعتباره من الأنظمة الصديقة للبيئة والذي يعمل على الحد من البصمة البيئية والتقليل من تراكم النفايات كما يساهم في خلق فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة. في حين تصاعد الحديث مؤخرا عن مفهوم الاقتصاد الدائري" The Circular Economy" وهو منظور جديد يقوم على إعادة استثمار مخرجات بعض الوحدات الصناعية بحيث تصير هذه المخرجات بمثابة مواد خام في وحدات أخرى، وهو ما يؤدي إلى الخفض من نسب الضياع سواء تعلق الأمر بالمادة أم بالطاقة. فرسالة الإعلام البيئي وظيفتها التوعية من خلال الدراسات والتحليلات والتقارير التي تقدم التوجهات والإرشادات على مختلف الأصعدة من اجل تسليط الضوء على أهمية الاقتصاد الدائري وترشيد السلوك الاقتصادي الواعي والمسؤول والسليم وهذاما يؤكد أن هناك علاقة ارتباطيه قوية بين الإعلام والاقتصاد، وان المعلومة في علم الاقتصاد تعتبر مهمة ولها أثر على القرار الاقتصادي لدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام وفي ملازمة التنمية الشاملة ونشر الوعي في المجتمع، الذي يعتبر جزء مهم من حياة الفرد . الكلمات المفتاحية:الإعلام البيئي، الاقتصاد الدائري، الوعي البيئي، الاقتصاد، التنمية المستدامة. Abstract: environmental media plays an important role in promoting the importance of the circular economy as an eco-friendly system that reduces environmental footprint, reduces waste accumulation and contributes to job creation. While the recent talk about the concept of circular economy "The Circular Economy", a new perspective is based on the re-investment of the output of some industrial units so that these outputs become raw materials in other units, which leads to the reduction of the rate of loss, whether material or energy . The message of the environmental media to provide awareness through studies and analyzes and reports that provide directions and guidance at various levels in order to highlight the importance of circular economy and rational economic behavior conscious and responsible and sound and this confirms that there is a strong correlation between the media and economy, and information in economics is considered Is important and has an impact on the economic decision to pushthe economy forward and in the context of comprehensive development and awareness-raising in society, which is an important part of the life of the individual. Keywords: Environmental media, circular economics, environmental awareness, economics, sustainable development.

الكلمات المفتاحية

الإعلام البيئي، الاقتصاد الدائري، الوعي البيئي، الاقتصاد، التنمية المستدامة.