مجلة المنارة للدراسات الإقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 44-73

دور التحفيز في تحسين أداء رجل البيع

الكاتب : صادق زهراء . عائشة نجاح . سعاد عون الله .

الملخص

تؤثر النواحي النفسية لرجال البيع على كفاءتهم عند أداء أعمالهم كونهم بشر، وهذا ما يستدعي التركيز على النواحي الإنسانية في معاملتهم لخلق مورد بشري متميز وطموح ومتفائل دائما، ونظرا لكون عملهم يتطلب الاتصال والتعامل مع الآخرين (العملاء) ذوي الأمزجة المختلفة، وهذا ما يؤثر على رجل البيع بدرجة كبيرة بما يقابلهم منهم، ونظرا لنشاطه الواسع وتنقلاته الكثيرة بين المناطق فيصاب بالتعب والإرهاق، لذا على المؤسسة أن تهتم بكل هذه الأمور التي ترفع من معنويات رجال البيع وتشجعهم وتحفزهم على العمل مما يزيد من حجم المبيعات، وهذا ما يوسع حصة المؤسسة في السوق ويجعل لها مكانة خاصة وذلك من خلال تحسين أدائهم البيعي الذي يدفع إلى تقوية الموقع التنافسي للمؤسسة الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

فعالية الأداء، كفاءة التحفيز، الموقع التنافسي