دراسات لسانية
Volume 3, Numéro 4, Pages 29-55
2020-01-16

القرءان الكريم وأثره في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

الكاتب : زميط محمد .

الملخص

يهدفُ البحثُ إلى الكشف عن أثر القرءان الكريم في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها، اعتمادا على علم النفس ووسائل حديثة ، خاصة وأن إقبال غير الناطقين باللغة العربية على تعلم لغة القرءان الكريم كبير جدا إذا ما قورن بتعلم اللغات الأخرى. فتعلم لغة القرءان لغير الناطقين بها ليس بالأمر السهل ،وقد تعتريها عوائق تتعلق باللغة نفسها أو بالمُعلم أو المتعلم الأجنبي ، لكن التطور الذي شهدته اللسانيات الحديثة قلل من هذه المشكلات وذلل الصعاب ،من خلال الاعتماد على برامج لتعليم اللغة لغير الناطقين بها غرست فيها المتعة والحيوية ،عن طريق تعلم مهارات وطرائق تسعى لتحقيق أهداف الدرس اللغوي في تعلم اللغات .فهل هذه الوسائل والتقنيات الحديثة تعد الأمثل لتحقيق الغاية المرجوة من تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ؟ Abstract : The aim of the research is to uncover the impact of the Holy Qur'an on the teaching of Arabic to non-native speakers, based on psychology and modern means, especially since the non-Arabic speakers in learning the language of the Koran is very large when compared to learning other languages. Learning the language of the Koran to non-native speakers is not easy, and may be obstacles to the language itself or the teacher or foreign learner, but the development of modern linguistics reduced these problems and overcome the difficulties, through the adoption of programs to teach the language of non-native speakers instilled fun and vitality, By learning the skills and methods that seek to achieve the objectives of the language lesson in learning languages. Is these modern methods and techniques are optimal to achieve the desired goal of learning Arabic for non-native speakers?

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية –التأهيل الأرطفوني– الأصوات – غير الناطقين بها- الكتابة الصوتية العالمية ; arabic language; speech therapy; Sounds; Non-native speakers; Global Phonetic Writing