المدونة
Volume 6, Numéro 2, Pages 757-780

النص الإبداعي بين تلقي الكاتب وقارىء النص

الكاتب : برويشي تركية .

الملخص

لعلّ نظرية جمالية التّلقي من أهم النّظريات الأدبية التي اهتمّت بالقراءة كفعل هامّ في فكّ شفرات النّص المقروء وإعادة إنتاج دلالاته، وخاصّة القارئ الضّمني، نحاول من خلال هذا البحث أن نجيب على جملة من التّساؤلات، ولعلّ أهمّها : من هو هذا القارئ؟ وهل له وجود حسّي؟ أين يتموقع هذا القارئ من خلال النّص؟ هل هو داخل النّص أم خارجه؟ ما هي صفاته ومميّزاته؟ وما هو دوره؟ لعلّ نظرية جمالية التّلقي من أهم النّظريات الأدبية التي اهتمّت بالقراءة كفعل هامّ في فكّ شفرات النّص المقروء وإعادة إنتاج دلالاته، وخاصّة القارئ الضّمني، نحاول من خلال هذا البحث أن نجيب على جملة من التّساؤلات، ولعلّ أهمّها : من هو هذا القارئ؟ وهل له وجود حسّي؟ أين يتموقع هذا القارئ من خلال النّص؟ هل هو داخل النّص أم خارجه؟ ما هي صفاته ومميّزاته؟ وما هو دوره في عملية القراءة؟ الكلمات المفتاحية: القراءة، التّلقي، النّص، القارئ النّموذجي، القارئ الضّمني. Abstract: Perhaps the theory of aesthetics that came from the most important literary theories that are interested in reading as an important work in decoding the texts of the reading and the reproduction of symbols, especially implicit reader, we try through this research to answer a number of questions, perhaps the most important : Who is this reader ? Does it have sensory presence ? Where is this reader located through the text ? Is it inside or outside the text ? What are its characteristics ? What is its role ?

الكلمات المفتاحية

القراءة، النص، المتلقي، القارىء العادي، القارىء النموذجي، reciving, reading, text, normal reder, implicit reader.