المدونة
Volume 6, Numéro 2, Pages 633-656
2019-12-25

أثر برنامج بالألعاب اللغوية في تنمية مهارات التمييز السمعي لدى أطفال الحضانة (5-6) سنوات دراسة ميدانية بمدرسة عمر بن عبد العزيز ببوسعادة

الكاتب : دفي جمال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التمييز السمعي لدى عينة من أطفال الحضانة (5-6) سنوات. ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج التجريبي المقارن، واستخدم أداتي برنامج الألعاب اللغوية واختبار التمييز السمعي. وشملت عينة الدراسة العشوائية (62) طفلا وطفلة مقسمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (31) طفلا وطفلة، ومجموعة ضابطة مكونة من (31) طفلا وطفلة من مدرسة عمر بن عبد العزيز ببوسعادة. وتوصل الباحث إلى النتيجة الآتية: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات المستهدفة لدى طفل الحضانة والمرتبطة بالتمييز السمعي، وتم التأكد من ذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، حيث أظهرت الفروق الحاصلة لصالح أفراد المجموعة التجريبية في اختبار أداء التمييز السمعي. الكلمات المفتاحية : الألعاب اللغوية، مهارة التمييز السمعي، أطفال الحضانة. Abstract: The study aimed to identify the effectiveness of language games in developing the skills of audio discrimination in a sample of nursery children (5-6). Years. To achieve this goal, the researcher followed the semi-experimental method, using the tools of the language games program and the audiovisual test. The random sample consisted of 62 children divided into two groups: an experimental group of 31 children and a control group consisting of 31 children and a girl from Omar Bin Abdul Aziz School in Bou-saad. The researcher reached the following conclusion: The effectiveness of the proposed program in developing the targeted skills of the nursery child related to audio discrimination, and this was confirmed by the use of appropriate statistical methods, where the differences in favor of members of the experimental group in the test of the performance of audio discrimination. Keywords: language games, auditory skills, nursery children

الكلمات المفتاحية

أطفال الحضانة ; مهارة التمييز السمعي ; الألعاب اللغوية