المدونة
Volume 6, Numéro 2, Pages 555-566
2019-12-25

البنية العاملية لمقياس صعوبات القراءة في اللغة العربية لدى التلاميذ في الطور الابتدائي.

الكاتب : كريش أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن البنية العاملية لمقياس صعوبات تعلم القراءة. تم جمع البيانات من 137 تلميذ ينتمون إلى مدرستين ابتدائيتين من ولاية المدية، منهم 70 ذكور بلغ متوسط أعمارهم 9.54 (الانحراف المعياري= 0.755). و67 إناث بلغ متوسط أعمارهن 9.57 (الانحراف المعياري= 0.743). ولقد أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي على أن المقياس أحادي البعد. الذي تمتع بخصائص سيكومترية جيدة. كما أن معظم التلاميذ لا يعانون من صعوبات القراءة بنسبة 43.80%، وهناك 30.66%منهم يعاني من صعوبات قراءة خفيفة. وهناك 20.44% صعوبات قراءة متوسطة. The aim of this study was to investigate the factor structure of the reading difficulties scale. Data were collected from 137 pupils belonging to two primary schools, 70 of them were males (M= 9.54, SD=0.755). And 67 females (M= 9.57, SD = 0.743). The results of the exploratory factor analysis have shown that the scale is one-dimensional with good psychometric properties. Most pupils do not have reading difficulties (43.80%), there are (30.66%) with mild reading difficulties, and (20.44%) of them with moderate reading difficulties.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ; صعوبات القراءة ; التحليل العاملي الاستكشافي