مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 251-260

الصيغة السردية في رواية يسار بن الأعسر ، الأزهر عطية

الكاتب : منير لعداسي .

الملخص

الملخص: تشهد الفترة المعاصرة إقبالا كبيرا على الكتابة الروائية التي غدت مدار ولوع القراء والدارسين على حد سواء الأمر الذي جعل هذا الجنس يغير نفسه باستمرار لاستيعاب التغيرات الحاصلة في المجتمعات فانقسم بذلك الجنس الروائي إلى متعدد الأصوات بوليفوني و أحادي الصوت مونوفوني هذا الأخير الذي أصبح يعد نمطا كلاسيكيا و أنموذجا لا يرقى لأن يحتدى ويرسم على منواله في إنتاج النصوص الروائية إلا أن الفترة المعاصرة لا تزال تشهد نصوصا أحادية الصوت وهذا إن دل فإنما يدل عل تباين الكتابة الروائية ومشاكسة الإبداع للطرح النظري و الخوض في غمار التجريب لكسر كل القيود و الهياكل و القوالب الفنية. ABSTRACT: Abstract: The contemporary period is witnessing a great demand for narrative writing, which has become the focus of the readership and learners alike, which has made this gender constantly changing to accommodate the changes taking place in societies. The novel is divided into polyphony and monophony, which became a classic style and The contemporary period is still witnessing monophonic texts, and if this indicates the contrast of narrative writing and the contradiction of creativity to the theoretical presentation and go into the process of experimentation to break all restrictions and divinity All and technical templates.

الكلمات المفتاحية

; الرواية ; البوليفونية ; المونوفونية، ميخائيل باختين، السرد المباشر