مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 135-155
2020-01-20

البُعدُ السياقي في نصوص واسيني الأعرج الروائية جسدُ الحرائقِ، مرايا الضريرِ، مملكةُ الفراشةِ مقاربة سوسيو ثقافية

الكاتب : الوافي سامي .

الملخص

الملخص: تَحليلُنا للبُعدِ السياقي في ثلاثة نصوصٍ روائيةٍ مختارةٍ للروائي واسيني الأعرج: (جسدُ الحرائقِ: نُثار الأجسادِ المحروقةِ 1978 / مرايا الضريرِ: كولونيلُ الحروبِ الخاسرةِ 1997 / مملكةُ الفراشةِ 2013)، ستكون بمثابةِ وضعِ حدٍّ للمراحلِ الذهنيةِ الإنتاجيةِ، وبدايةً لكلِّ سيرورةٍ تلقائية، انطلاقًا من المؤولاتِ الإظهارية التجسيدية المُتصلة أساسًا بتفعيلِ نظريةِ المؤولاتِ السَننية: الثقافية / الموسوعية والسياقية والبلاغية، بصفتها نتيجة نهائية لسيروراتِ الفرضياتِ المُجسّدة للمتلقّي الباحثِ في النصّ عن العلاقة بين الواقعِ المُتحكمِ في إنتاجهِ وخلفية المبدعِ: (الواقعي / الضمني)، آخذين بذلك شكلَ تكوُّنِ الفكرة في ذهنهِ، وتحوُّلها بتحوُّلِ منطلقاتِ تطويرها، والمحكومة بشرطِ الجنسِ الروائي. Abstract: Our analysis to the contextual dimension, of three selected fictional texts: (Jasadu Elharaek: Nuthar el-ajssed elmahruka 1978 / Maraya Edharir: Colonel Elhorob Elkhasira, 1997 / Memlakatu El faracha 2013) can be considered as an end to the mental productive stages and the beginning of any spontaneous process starting from incarnation interpretation which is basically related to the activation of the systematic theory: cultural / encyclopedic and contextual and rhetorical, as a final result of the hypotheses which are embodied to the recipient researcher in the text about the relation between the conditioned reality of the production and the creator’s background: (realistic/ implicit), thus, taking the form of the idea in his mind and its transformation according to the transformations of the starting points of its development which are conditioned by its fictional type.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السياق، الإيديولوجيا، الرواية، المجتمع، السلطة. ; Key words: Context, Ideology, Novel, Society, Authority.