المعيار
Volume 24, Numéro 1, Pages 823-834
2020-01-15

القيم المتضمنة في الكتب المدرسية الموجهة للطفل بالجزائر دراسة تحليلية كيفية لنصوص كتب السنة الأولى ابتدائي –الجيل الثاني-

الكاتب : امال عميرات .

الملخص

تعتمد المدرسة اليوم كأهم مؤسسة للتنشئة الاجتماعية في تربية وتعليم النشء على عدة ركائز من أهمها الأساتذة والمناهج والكتب المدرسية، هذه الأخيرة التي تعد جهاز ممتاز للتعليم والتربية وترويج القيم نظرا لما تتمتع به من وزن ومصداقية لدى الطفل التلميذ في المرحلة الابتدائية خاصة، لاسيما بعد انتشار تكنولوجيات الإعلام والاتصال و الوسائط الجديدة التي جعلت المجتمعات وخاصة الطفل كشريحة حساسة تتفتح على مختلف الأفكار والمضامين والثقافات والتي أصبح تأثيرها ملموسا في أي مجتمع،مما جعل من مسألة القيم مهمة أكثر من أي وقت مضى لترويجها لدى النشء خاصة عبر مختلف وسائل التربية والتعليم ومن بينها الكتاب المدرسي الموجه للطفل، باعتبارها أساس السلوكات الايجابية والحضارية في أي مجتمع، وعليه جاءت هذه الدراسة لتعنى بنصوص الكتب المدرسية للجيل الثاني الصادرة بالجزائر والموجهة للطفل التلميذ في السنة الأولى ، وذلك لمعرفة مختلف القيم المروج لها عبر هذه الكتب المدرسية عينة الدراسة. L’éducation et l’école par ses différents éléments : les manuels scolaires méthodes ,enseignants, élèves et matières éducatives représentent aujourd’hui le fruit de l’éducation ; aussi bien le contenu du programme scolaire par ces différents manuels qui contient un grand aspect dans le cadre du renforcement des valeurs dans les esprits des enfants et élèves. L’étude abordera ce sujet afin d’étudier les différentes valeurs abordées dans les manuels scolaires de la première année primaire (deuxième génération) -échantillon de l’étude- afin de constater est ce que ces valeurs débordent de la culture et les valeurs de la société algérienne a travers une étude analytique qualitative.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة :كتاب مدرسي/ تربية/تعليم/ قيم/ طفل