المعيار
Volume 24, Numéro 1, Pages 649-666
2020-01-15

اللغة العربية في الهند/ تاريخها وواقعها جامعة "كلكتا" و "دلهي" -أنموذجا-

الكاتب : خلف الله ميلود .

الملخص

الملخص: كيف انتشرت اللغة العربية في بلاد الهند، وإلى أي مدى استطاعت التغلغل في مدارس ومعاهد الهند، وعلى اعتبار تلك المسافة الطويلة العريضة التي تفصل عالمنا العربي عن هذه البلاد (الهند)، كيف يتم تدريسها هناك، ماهي المناهج المتبعة، وما الآفاق المنشودة؟ إنه من البديهي والمتعارف عليه أن اللغة العربية لغة عريقة وحية وراقية يتم استعمالها في الملتقيات والندوات العلمية العالمية، واللغة العربية لها صلة وثيقة بالهند وبتراثه ومذاهبه ودياناته المختلفة، لذلك وجب الاهتمام أكثر بها وتعليمها وتعلمها، وكذا الاستمرار في دعم النشاطات التي تهدف إلى تطويرها وترويجها في بلاد الهند، وذلك عن طريق اقتراح الطرائق والوسائل لتجديد وتحسين المناهج الدراسية، ومن المفيد جدا أن يكون تدريس اللغة العربية بواسطة الطريقة المباشرة أي باللغة نفسها، ذلك أن الترجمة تشوه ذوق اللغة بوجه عام. Abstract : How has the Arabic language spread in India and how far has it been able to penetrate India's schools and institutes, given the distance that separatesour Arab world from India( India) and how it is taught in some Indian universities in terms of program and desired horizons. It is obvious that Arabicis an ancient, lively and upscale languageused in important meetings and seminars, because of its close links with India, its heritage and its various religions. India, in proposing ways to renew and improve the program, itis very useful to teach Arabic by the direct method, that is to say in the language itself, because the translation distorts the taste of the language.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الهند، اللغة العربية، المنهج، المدارس، الحصة، الكتب.