المعيار
Volume 24, Numéro 1, Pages 521-538
2020-01-15

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجزائري-دراسة ميدانية-

الكاتب : سلمى حميدان .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب الجزائري، وأهم مظاهر تأثيرها على هويتهم الثقافية، واعتمدنا فيها منهج التحليل الوصفي الذي يلاءم أهداف الدراسة، وقد تم اختيار عينة متكونة من 50 مفردة من الشباب الجزائري المستخدم لهذه المواقع ذكورا وإناثا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  كشفت الدراسة أن نسبة 63.01% من العينة يستخدمون موقع فيسبوك أكثر من باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مما يدل على تصدر هذا الموقع للشبكات الاجتماعية وقدرته على استقطاب عدد كبير من الشباب الجزائري.  و أفادت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي على الدين من خلال تعريف المبحوثين بمعلومات عن دينهم والمساهمة في المحافظة على هويتهم الإسلامية، كما أن لها تأثيرا سلبيا تمثل في نشر الأفكار الهدامة للدين ، وتغذية التعصب الديني و المذهبي، و نشر الشائعات و المعلومات الكاذبة عن الدين، إضافة إلى شن حملات إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر الأفكار التكفيرية والشاذة لتشويه صورة الإسلام .  وضحت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في اللغة العربية حيث أن نسبة 42% من العينة يستخدمون مزيجا بين اللغة العربية و الأجنبية ، و 22% يستخدمون اللغة العربية، و 16% يستخدمون اللغة العربية بحروف أجنبية ، و 12% يستخدمون اللغات الأجنبية، أما ما نسبته 08% فقد ذكروا أنهم يستخدمون لغة خاصة يفهمها المشاركون في هذه المواقع .  أشارت الدراسة إلى أن 62% من أفراد العينة يؤكدون على تمسكهم بالثقافة الإسلامية و يسعون لتفعيلها للوقوف أمام الثقافات الدخيلة، في حين يتبنى باقي المبحوثين بنسبة 38% مختلف الثقافات و القيم و العادات. مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية