الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 129-142
2020-01-19

إستراتيجية تنمية الموارد البشرية كآلية لتحسين جودة الخدمات الفندقية " دراسة ميدانية لنزلاء فندق ملاس تيسمسيلت"

الكاتب : سامر سومية . سماعيل عيسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين إستراتيجية تنمية الموارد البشرية وجودة الخدمات الفندقية مع دراسة حالة فندق ملاس ذات الأربع نجوم بولاية تيسمسيلت، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإجراء مقابلة مدير الفندق و مسؤول إداري بالفندق لجمع البيانات والمعلومات اللازمة والخاصة بإستراتيجية تنمية الموارد البشرية، كما قاما بتصميم استبيان يحتوي على 18 عبارة حول أبعاد جودة الخدمة الفندقية تم توزيعها على عينة الدراسة والمتمثلة بنزلاء فندق ملاس والبالغ عددها 33 استبانه، صلح منها 25 بعد الاسترجاع، وتم إخضاعها للأساليب الإحصائية وذلك باستخدام برنامج SPSS، وبينت النتائج أن الفندق يتبع إستراتيجية تنمية موارد بشرية فعالة وشاملة لكل عمال الفندق مع وجود جودة في الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء، واستنتجنا وجود علاقة قوية بين إستراتيجية تنمية الموارد البشرية وجودة الخدمات الفندقية.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية - تنمية الموارد البشرية – الجودة – الفندق - جودة الخدمات الفندقية.