الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 129-142
2020-01-19
الكاتب : سامر سومية . سماعيل عيسى .
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين إستراتيجية تنمية الموارد البشرية وجودة الخدمات الفندقية مع دراسة حالة فندق ملاس ذات الأربع نجوم بولاية تيسمسيلت، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإجراء مقابلة مدير الفندق و مسؤول إداري بالفندق لجمع البيانات والمعلومات اللازمة والخاصة بإستراتيجية تنمية الموارد البشرية، كما قاما بتصميم استبيان يحتوي على 18 عبارة حول أبعاد جودة الخدمة الفندقية تم توزيعها على عينة الدراسة والمتمثلة بنزلاء فندق ملاس والبالغ عددها 33 استبانه، صلح منها 25 بعد الاسترجاع، وتم إخضاعها للأساليب الإحصائية وذلك باستخدام برنامج SPSS، وبينت النتائج أن الفندق يتبع إستراتيجية تنمية موارد بشرية فعالة وشاملة لكل عمال الفندق مع وجود جودة في الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء، واستنتجنا وجود علاقة قوية بين إستراتيجية تنمية الموارد البشرية وجودة الخدمات الفندقية.
الموارد البشرية - تنمية الموارد البشرية – الجودة – الفندق - جودة الخدمات الفندقية.
محمودي احمد
.
عبد الحميد فضيلة
.
ص 65-75.
سامر سومية
.
سماعيل عيسى
.
ص 26-48.
معموري حليمة عزيزة
.
ص 557-573.
البعة حنان
.
غيدة فلة
.
ص 226-245.
وراد حسين
.
الياس العيداني
.
ص 243-267.