الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 15-24
2020-01-19

واقع بحوث التسويق عبر الإنترنت عالميا- مع الإشارة لحالة الجزائر-

الكاتب : شارف نورالدين . بن قدور عابد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع بحوث التسويق عبر الإنترنت على المستوى العالمي. وأهمية استخدام الإنترنت في مجال بحوث التسويق، وبسبب ضعف صناعة بحوث التسويق في الجزائر، وهو ما أظهرته الاحصائيات العالمية (0.05% من حجم الانفاق العالمي على بحوث التسويق، مع كل من دولتي تونس والمغرب)، قمنا باستهداف عينة من وكالات بحوث التسويق بالجزائر، قصد إعطاءنا أهم الأسباب والحلول لتعزيز تبني الإنترنت من قبل الباحثين التسويقيين، وتطوير الصناعة في البلاد. أظهرت الاحصائيات العالمية أن حجم بحوث التسويق عبر الإنترنت عالميا في نمو متزايد، حيث بلغ سنة 2017، 44% من حجم الانفاق العالمي على بحوث التسويق. مع ذلك، لا يوجد في الجزائر وكالات متخصصة في بحوث التسويق عبر الإنترنت، كما أن القليل من الوكالات تتبنى الإنترنت في مشاريعها. حسب مسؤولي وكالات بحوث التسويق بالعينة المدروسة فإن ضعف المنافسة، نقص البيانات الثانوية الموثوقة، ضعف الطلب والثقة في الوكالات المحلية، من بين أهم الأسباب وراء عدم تطور صناعة بحوث التسويق بشكل عام، وضعف تبني الإنترنت من قبل الباحثين التسويقيين بشكل خاص بالجزائر. أما عن الحلول المقترحة فتمثلت في تشجيع المنافسة، وإتاحة البيانات الثانوية عبر الإنترنت.

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق عبر الإنترنت ; صناعة بحوث التسويق ; وكالات بحوث التسويق