فصل الخطاب
Volume 4, Numéro 1, Pages 237-246
2015-03-31

حقيقة الإصلاح التربوي في الجزائر، (قراءة في المنهاج الدراسي للطور الابتدائي ومقاربة للآليات)

الكاتب : Kara Terki Assia . مداني احميدة . Bendiabdellah Abdesselem .

الملخص

إن المنظومة التربوية في الجزائر مرت بمرحلة انتقالية حتمتها ظروف الفترة التي عقبت الاستعمار، فكان لا بد أن تكون هناك مواصلة للدراسة دون انقطاع، مع تحوير مس تصحيح معالم الهوية الوطنية في المناهج وتعميم التعلم على كامل التراب الوطني الى غاية صدور أمرية 16 أفريل 1976، والتي أتت بالإصلاحات الجذرية، خصوصا في المضامين والبرامج ودعت إلى دمقرطة التعليم وتعميمه، وكذلك فتح أفق البعد العلمي والتكنولوجي كما شرعت في تطبيق ذلك مع الدخول الدراسي 1980/ 1981م، وسميت هذه الفترة الممتدة إلى غاية 2002م بالتعليم الأساسي، وكان مسار تصحيح المناهج حتمية ضرورية ومطلب طبيعي ومشروع أثبت نجاعته وفاعليته، من خلال تعليم نوعي ركز فيه على استشراف ملمح متعلم تلك المرحلة، فالفئة الناجحة في تلك الفترة كانت تملك مستوى المرحلة التي ادت فيها الامتحان في كل طور (المستوى يتطابق والشهادة المحصل عليها)، ومع إصلاحات سنة 2003 أخص المرحلة الابتدائية كان فيها اعداد المناهج على درجة عالية من التصميم وبناء ملمح متعلم هذه المرحلة. فالقارئ للمناهج يحسب أنها تنتج عباقرة، غير أن الواقع أنتج لنا في عينة من قلب عاصمة الولاية تيهرت تلاميذا لا يستطعون التواصل بلغتهم الرسمية الوطنية بنسبة لا تفوق 30 %نتيجة خيبت الآمال وناقضت ما هو مصرح به في المنهاج. Résumé: Le système éducatif en Algérie est passé par une période de transition dictée par cette période. Il était nécessaire qu’il y ait une continuation de l’étude, sans interruption, avec une modulation qui touche les repères de l’identité nationale dans le curriculum, et la génération de l’apprentissage sur l’ensemble du territoire national jusqu’à la délivrance du prescriptif du 16 avril 1976 .Ce prescriptif a apporté des réformes radicales, en particulier dans les contenus et les programmes, et a appelé a la démocratisation de l’éducation et sa diffusion. Il a aussi contribué a une ouverture d’esprit quant aux dimensions scientifique et technologique.

الكلمات المفتاحية

التعليمية؛ المنظومة التربوية؛ العولمة؛ تعليمية اللغات؛ التواصل؛ تعليمية اللغة العربية؛ المعلم؛ المتعلم؛ المعرفة؛ التعليمية؛ الإصلاح التربوي في الجزائر؛ المنهاج الدراسي؛ لطور الابتدائي؛ التعليم الأساسي.