فصل الخطاب
Volume 4, Numéro 1, Pages 225-236
2015-03-31

المعلم قطب فعال في المثلث التعليمي، قراءة في المعايير الواجب توفرها في معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الكاتب : Selhami S Ami A . مجاهد ميمون . Kerzabi Abdelatif .

الملخص

لقد تيقن جميع المختصين أن النظرة الموضوعية للتعليم وفعاليته تستوجب الاهتمام بعناصر العملية التعليمية الأساسية، أو ما يطلق عليها بالأقطاب الثلاثة (المعلم، المتعلم، المعرفة)، والتي تعرف بالمثلث التعليمي، لأن ذلك وحده كفيل بالوصول بالعملية التعليمية إلى نتائج طيبة وفعالة. شأنه شأن المتعلم والمعرفة يعتبر المعلم قطبا فعالا في هذا المثلث التعليمي والتعليمية بصورة عامة، لكن فعاليته يجب أن تتجسد أكثر في تعليمية اللغات. لما تكتسيه من طابع خاص بها يختلف عن الأنشطة الأخرى وهذا في الظروف العادية، أما إذا تعلق الأمر بتعليمية اللغة العربية في غير وسطها، ولغير الناطقين بها، فإن مأموريته تصبح صعبة شائكة تحتاج منه تحديا أكبر وتأقلما سلسا، مع واقع يفرض عليه التعامل مع ذهنيات مختلفة، وسياقات مختلفة، وثقافات مختلفة. Résumé: La structure didactique est constituée de trois pôles : l’enseignant, l'élève, le savoir. Ce triangle didactique est une représentation schématisée du système didactique. En effet, la dynamique de toute action éducative est basée sur l'interaction entre ces trois pôles. L'enseignant constitue un pôle primordial parmi ce trio, surtout quand il s'agit de l'enseignement de la langue arabe comme langue seconde ou étrangère dans l'espace et milieu du C.E.E.à partir de cela, il est important qu'il soit doté de certaines caractéristiques: intellectuelles, sociales, et psychologiques, afin qu'il puisse mener sa mission avec efficacité.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغات؛ التواصل؛ تعليمية اللغة العربية؛ المعلم؛ المتعلم؛ المعرفة؛ التعليمية؛ غير الناطقين بها.