فصل الخطاب
Volume 4, Numéro 1, Pages 147-162
2015-03-31

الحجاجية ومظاهرها عند الأنباري، تحليل وتأصيل

الكاتب : Sayeh Fatima-zahra . حسين الجراح عبد المهدي هاشم . Cherif Nasr-eddine .

الملخص

يتناول هذا البحث بالدراسة والتمحيص الحجاجية ومظاهرها عند الأنباري في كتابه: الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين؛ وذلك لبيان دور النحويين العرب في الدرس الحجاجي اللساني من جهة؛ ولتوضيح مظاهر العملية الحجاجية عند الأنباري من جهة أخرى. درس البحث بداية مفهوم الحجاج، ثم بنية الحجاج في التفكير النحوي العربي، كما انتقل بعد ذلك لبيان المظاهر الحجاجية عند الأنباري، وهذه المظاهر هي: الحجاجية النقلية، والعقلية (القياسية)، والتعليلية، والتوليدية، والتشاكلية. توصل البحث إلى أن الحجاج والمحاججة نظرية لسانية حديثة تمتد جذورها في التراث النحوي العربي، وقد كانت ماثلة في أذهان النحويين العرب، وهذا أثر تأثيراً مباشراً في بناء الحكم النحوي خاصة والقاعدة النحوية عامة. Abstract: This study deals with the argumentative demonstrations in al-anbari analysis in his book: " al-ensaf fi masael al-khilaf bayn al-nahween al-basreen wal kofeen", in order to show the role of the Arab grammarians in the lingual lesson on the one hand, and to clarify aspects of argumentative operation in al-anbari analysis on the other hand. In the beginning the research clarify the concept of the argument and argumentative, and the argument structure in the Arab grammarians thinking and then moved to show the argumentative demonstrations in al-anbari analysis in his book, and these are: language in usage, and analogies, and explanatively, and generatively, finally, the justapositional assimilation. The research concluded that the argument and argumentative modern linguistics theory rooted in the Arab grammar heritage, and it exists in the minds of the Arab grammarians, and this has a direct impact on the effect of building a private grammar rule base grammatical general.

الكلمات المفتاحية

القضايا النحوية؛ البنية الحجاجية؛ الأنباري؛ النحو العربي؛ المظهر الحجاجي؛ الدراسات الحجاجية؛ الدرس اللساني العربي؛ الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين .