فصل الخطاب
Volume 3, Numéro 4, Pages 237-248
2014-12-31

تعليمية الدرس النحوي، مقاربة تداولية

الكاتب : Oueslati Emna . عبد الله بوقصة . Labaronne Daniel .

الملخص

تتطرّق هذه الورقة البحثية إلى بعض الإشكالات المتعلِّقة بتعليمية اللغة العربية بـ"الجزائر" في مختلف مراحل التعليم على ضوء الدرس اللساني التداولي المعاصر. ونروم من خلالها إلى التأسيس لرؤى جديدة في إعداد الدرس اللغوي العربي في بلادنا، تقوم على استثمار اللسانيات التداولية في تعليمية اللغات، إذ ما فتئ الألسنيون الغربيون والعرب على حدّ سواء يطرحون مشاريع متعدّدة، يمكن الإفادة منها لتطوير اللغة العربية ومعالجة قضايا تدريسها من منظور لساني وظيفي. Résumé: Cet article présente quelques problèmes liés à la didactique de la langue arabe en Algérie dans les différentes périodes de l’enseignement sous la lumière de la linguistique pragmatique contemporaine. Aussi bien que ce document vise à établir une nouvelle idée dans la préparation de la leçon de langue arabe dans notre pays, fondée sur l’investissement de la linguistique pragmatique.

الكلمات المفتاحية

التعليمية؛ الدرس النحوي؛ التداولية؛ اللغة العربية؛ الجزائر؛ التعليم؛ الدرس اللساني؛ الدرس اللغوي العربي؛ اللسانيات؛ تعليمية اللغات؛ الألسنيون؛ الغرب؛ العرب؛ تطوير اللغة؛ الوظيفية