فصل الخطاب
Volume 3, Numéro 4, Pages 207-225
2014-12-31

التواصل اللغوي وإشكالية الإعاقة البصرية

الكاتب : Gacem Soumia . بشير جبور . Khebbache Khaled .

الملخص

تعد اللغة من الآليات المعتمدة لتمكين الأشخاص من التواصل مع بعضهم بعضا وبالتالي اكتساب الخبرات والمعارف، فالطالب أو التلميذ في المدرسة الابتدائية جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع اللغوي، وحاجته إلى اللغة ضرورة ملحة يكتسبها من المؤسسات التعليمية التي توفر له الإطار المناسب والمنهاج والوسائل... وقد يتعلق الأمر بذوي الاحتياجات الخاصة وعلى وجه الخصوص المعاقين بصريا، فيصبح البديل أمرا ملحا لتمكين المتعلم من اللغة أولا، ثم من اكتساب المعارف. وهذا البديل متفاوت في الأهمية. فمنه ما هو متعارف عليه وفي متناول الجميع كالدروس الصوتية المسجلة على الأقراص، ومنه ما هو خاص وفي بالغ الأهمية ويخضع لمناهج تعليمية كما هو الحال بالنسبة للغة الرمزية أو ما يعرف بلغة برايل. Résumé : la langue est l’un des mécanismes appliqués pour permettre la communication entre les gens d’ou l’acquisition des connaissances et des expériences. Ainsi l’étudiant ou l’élève en classe primaire fait partie de cette communauté linguistique et de ce fait la nécessité de lui apprendre ce qui s’avère indispensable .L’handicapé visuel quant à lui, et faisant parti de cette société trouve d’autres issues pour acquérir tout d’abord la langue et par la suite les connaissances. Puis comme substitut il ya les supports audio largement utilisés mais ce qui reste toujours comme support pédagogique nécessaire c’est la langue : BRAILLE

الكلمات المفتاحية

التواصل اللغوي؛ الإعاقة البصرية؛ اللغة؛ اكتساب الخبرات؛ المجتمع اللغوي؛ المؤسسات التعليمية؛ المعاقين؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ المتعلم؛ اكتساب المعارف؛ الدروس الصوتية؛ اللغة الرمزية؛ لغة برايل.